صحة الأطفال خلال فترة المراهقة!


تعتبر فترة المراهقة من الفترات العمرية الحساسة والحرجة نظرا لمرافقتها للعديد من التغييرات الجسدية والانفعالية والاجتماعية والعقلية والنفسية. خلال هذه الفترة، يرى المراهق (الذكور) أكبر قدر من النمو في الطول والوزن. و قد ينمو المراهق عدة بوصات في عدة أشهر تليها فترة من النمو البطيء للغاية. ثم قد يكون لديهم طفرة نمو أخرى. و قد تحدث التغييرات مع سن البلوغ ببطء. أو قد تحدث عدة تغييرات في نفس الوقت.

من المهم أن نتذكر أن هذه التغييرات تحدث بشكل مختلف لكل مراهق. وقد يعاني بعض المراهقين من علامات النضج هذه عاجلاً أم آجلاً أكثر من غيرهم. وأن تكون أصغر أو أكبر من الأولاد الآخرين أمر طبيعي. يمر كل طفل بمرحلة البلوغ وفقًا لسرعة نموه الخاصة. وابرز التغييرات التي ستحدث خلال فترة البلوغ تتمثل بالنضج الجنسي والجسدي الذي يحدث خلال فترة البلوغ نتيجة لتغيرات هرمونية. و يصعب على الأولاد معرفة موعد البلوغ بالضبط. وهناك تغييرات تحدث، لكنها تحدث ببطء على مدار فترة زمنية طويلة. و هناك مراحل معينة من التطور يمر بها الأولاد عند تطوير خصائص جنسية ثانوية، ويكون التغيير الأول في سن البلوغ هو تضخم كيس الصفن والخصيتين في هذه المرحلة، و لا يكبر القضيب مع استمرار نمو الخصيتين وكيس الصفن، وينمو القضيب، و ينتج عن النمو الأول لشعر العانة شعرًا طويلًا وناعمًا يكون في منطقة صغيرة فقط حول الأعضاء التناسلية، وثم يصبح هذا الشعر أغمق وأكثر خشونة مع استمرار انتشاره، و يبدو شعر العانة في النهاية مثل شعر الكبار، ولكن في منطقة أصغر، و قد ينتشر إلى الفخذين وأحيانًا يصل إلى المعدة. و قد تحدث التغييرات من حيث إزدياد حجم الجسم، و في بعض الأحيان قد تنمو الأقدام والذراعين والساقين واليدين بشكل أسرع من بقية الجسم وقد يتسبب هذا في شعور المراهق بالخجل. و قد يصاب بعض الأولاد ببعض التورم في منطقة الثدي نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث. وهذا شائع بين الأولاد المراهقين وغالبًا ما يكون حالة قصيرة الأجل أو مؤقتة. و قد تحدث تغييرات في الصوت، حيث يصبح الصوت أعمق، وفي بعض الأحيان "خشن" خلال هذا الوقت. هذه حالة مؤقتة وستتحسن بمرور الوقت. و يبدأ الشعر في النمو في منطقة الأعضاء التناسلية، ويكون لدى الأولاد أيضًا نمو شعر على وجوههم وتحت أذرعهم وعلى أرجلهم. و مع زيادة هرمونات البلوغ، قد يكون لدى المراهقين زيادة في البشرة الدهنية والتعرق، وهذا جزء طبيعي من النمو. من المهم الغسل يوميًا، بما في ذلك الوجه. و قد يتطور حب الشباب، و يحدث تضخم القضيب، و يبدأ الصبي المراهق في الانتصاب. هذا عندما يصبح القضيب صلبًا ومنتصبًا لأنه مليء بالدم مما يسبب التغيرات الهرمونية وقد يحدث عندما يتخيل الصبي الأشياء الجنسية، أو قد يحدث بدون سبب على الإطلاق، و هذا امر طبيعي.

و خلال فترة البلوغ ، يبدأ جسم الصبي أيضًا في تكوين الحيوانات المنوية ، ويمكن إطلاق السائل المنوي، الذي يتكون من الحيوانات المنوية وسوائل الجسم الأخرى، أثناء الانتصاب، و وهذا ما يسمى القذف، وقد يحدث هذا أحيانًا أثناء نوم المراهق. وهذا ما يسمى بالحلم الرطب (انبعاث ليلي). هذا جزء طبيعي من سن البلوغ. وبمجرد تكوين الحيوانات المنوية والقذف، يمكن للأولاد المراهقين الذين يمارسون الجنس حمل شخص ما.

ويرافق فترة المراهقة العديد من التغييرات، ليس فقط جسديًا ، ولكن أيضًا عقليًا واجتماعيًا. خلال هذه السنوات ، يزيد المراهقون من قدرتهم على التفكير المجرد وفي النهاية وضع الخطط وتحديد الأهداف طويلة الأجل. وقد يتقدم كل طفل بمعدلات مختلفة ، ويظهر وجهة نظر مختلفة للعالم. بشكل عام، ومن ابرز القدرات التي قد نراها في المراهق تنمية القدرة على التفكير المجرد، و يهتم بالفلسفة والسياسة والقضايا الاجتماعية، والتفكير على المدى الطويل، و يضع اهداف، ومقارنة نفسه بأقرانه، و علاقات المراهق مع الآخرين

و يبدأ المراهق في النضال من أجل الاستقلال والسيطرة، كما قد تحدث العديد من المشكلات خلال هذه السنوات منها أنه يريد الاستقلال عن الوالدين، وتأثير الأقران وقبولهم مهم جدًا، وتصبح علاقات الأقران مهمة للغاية، وقد يكون في حالة حب، وقد يكون لديه التزامات طويلة الأمد في العلاقات.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.

المصدر

23 عرض