الذكاء الثقافي في زمن العولمة

الدكتورة اسراء عبدالله محمد، وزارة التربية والتعليم، الأردن


يمتلك الإنسان ذكاءات عديدة تميزه وتدفعه للإبداع في مجالات العمل والبناء وفي حياته الخاصة، ومن أبرز الذكاءات التي اهتمت بها المجتمعات المعاصرة في ظل العولمة والتلاقي الحضاري بين مختلف الثقافات ما اصطلح على تسميته بالذكاء الثقافي. ويشير الذكاء الثقافي إلى قدرة الفرد على التفاعل بشكل راق مع الثقافات الأخرى وبمهارة عالية، والتكيف مع مختلف البيئات الثقافية، من خلال امتلاك المعرفة الكافية عن تلك الثقافات والوعي بالممارسات الثقافية، بالإضافة إلى وجود الدافع الداخلي للتواصل مع تلك الثقافات والفهم والتقدير للمشاعر والعادات والممارسات الإنسانية. إن الذكاء الثقافي يمكن صاحبه من طرح الأسئلة والقدرة على العيش بمواقف ثقافية جديدة والتفاعل مع أفراد من خلفيات ثقافية متعددة (الزيديين، 2016).


إن الذكاء الثقافي لا يعني فقط الفهم المعرفي للاختلافات الثقافية، لكنه يشمل مكونات كالدافعية، والسلوك، بالإضافة إلى المعرفة، لذلك نجد أن الأفراد الذين يتمتعوا بذكاء ثقافي لديهم فاعلية إزاء المواقف الثقافية الجديدة ذات العلاقة بالاختلافات الثقافية، كما يمتلكوا القدرة على التفاعل مع المفاهيم الثقافية الجديدة، وهم أكثر قدرة على التكيف والتفاعل الثقافي والشعور بالمتعة عند التواصل مع أفراد من ثقافات مختلفة ولديهم الرغبة والحماس لزيادة خبراتهم الثقافية (Baez, 2012). إن امتلاك الفرد للذكاء الثقافي يجعله يتأثر بالعديد من الخبرات الشخصية من ناحية، وبالمواقف والمتغيرات الخارجية من ناحية أخرى، وبمدى قدرته على تحقيق التوافق بين هذه المتغيرات، كما أن الذكاء الثقافي يوفر لصاحبه القدر الكافي من إدراك للثقافات المختلفة للتعامل مع مختلف المواقف والمتطلبات المتجددة للقيادة في عصر العولمة وتنوعها الثقافي. وتزداد ضرورة تنمية الذكاء الثقافي في ظل التقنيات الحديثة التي أخذت تغزو جميع المجتمعات وأصبح التعامل معها بذكاء أمرا ملحا، ولتمكين الانسان من إقامة علاقات شخصية وإنسانية في العمل والحياة العامة وفي بيئات ثقافية ثرية وغنية متنوعة، كما يساعد على تجاوز الخلاف مع ابناء الثقافات الاخرى وصولا الى العيش والوئام المشترك (صالح، 2015).


إن اهتمام المجتمعات والدول بتطوير مؤسسات العمل والإنتاج في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية انعكس على تطوير مهارات جيل يمتلك مهارات فكرية وثقافية قادر على التفاعل الثقافي وبالتالي العمل والإنتاج والتواصل التفاعل من خلال جهود علمية منظمة للمؤسسات التربوية من مدارس وجامعات ومن خلال البرامج الدراسية والتاهيل والتدريب. لذلك برز الاهتمام بتحسين مستوى العمليات التعليمية وتحسين البرامج التربوية ومناهجها، فضلا عن الاهتمام بالناحية الأكاديمية، وأعضاء الهيئات التدريسية، وتطوير خبراتهم الشخصية وعلومهم في استراتيجيات التعلم بشكل عام، واستلهام المعرفة المتجددة بشكل خاص لغايات تنمية الذكاء والمعرفة بالثقافات العالمية. وقد ارتبط النجاح في بناء الذكاء الثقافي لدى الأجيال بنجاح أعضاء الهيئات التعليمية في تنفيذ المهمات التربوية والسياسات التعليمية داخل أسوار المؤسسات التعليمية وخارجها؛ واتخاذ القرارات وتطبيق القوانين التربوية ومتابعة الطلبة في تحصيلهم الدراسي وحثهم على سعة الاطلاع، والاستزادة من العلم والمعرفة، والبحث من أجل تحقيق الأهداف التربوية بغاياتها الصحيحة، والتعاون في تبادل الخبرات التعليمية في بيئات تعليمية من ثقافات متنوعة، لذلك فإن امتلاك أعضاء هيئات التدريس للذكاء الثقافي يعد ركيزة أصيلة في نجاح العملية التعليمية، ومن خلال قدراتهم على التواصل والتكيف مع أفراد من ثقافات مختلفة.


إن امتلاك الذكاء الثقافي ضرورة عصرية نظرا للانفتاح والتفاعل الحضاري الذي تشهده المجتمعات والذي سهل وصول ثقافات مغايرة لثقافة المجتمعات الوطنية المحلية من خلال التطور الكبير في التقنيات والتكنولوجيا فلم يعد يخلو بيت من الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل والتفاعل الاجتماعي؛ مما يستدعي الفهم الكافي لثقافات العالم وامتلاك الافراد لمهارات هذا النوع من الذكاء، وهنا يتوجب أن تسهم المدارس والجامعات ومؤسسات التنشئة الاجتماعية في بناء الإنسان الذكي ثقافيا ليتمكن من التفاعل مع الأنماط السلوكية والثقافية المتأتية من خلفيات ثقافية ومجتمعية متعددة، كما تمكنه من القدرة على التواصل الفعال مع غيره بكل حرفية وإنسانية.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.



المراجع
الزيديين،    هشام (2016).  مستوى الذكاء الثقافي لمديري المدارس العالمية في مدينة الرياض وعلاقته بإدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين،  رسالة ماجستير غير منشورة،  جامعة الشرق الأوسط،  عمان،  الأردن 
صالح،  إدريس(2015).  الذكاء الثقافي في عالم متنوع:  دعوة للتفاعل والفهم بدل من الانعزال والتقوقع،  مجلة الرافد،  1(209)،  40-43 Baez,  Daniela.  (2012).  Cultural Intelligence in Foreign Language Classes.  Unpublished Dissertation:  University,  Indiana State,  USA


66 عرض