التعليم الإبتدائي في كوريا الجنوبية

شأنها شأن جميع دول العالم المتقدم التي ادركت منذ عقود، أن السبيل للتقدم والرفاه والتربع على سيادة مطلقة للعلم والمعرفة والاقتصاد والمنعة الاجتماعية والسياسية حصيلة الإستثمار السخي بلا حسابات في الانظمة التربوية، وهذا حال كوريا الجنوبية، الدولة الأكثر تقدما في جميع مجالات الحياة، حيث تتجسد رؤيتها بإالزامية ومجانية للتعليم الابتدائي وبما يوفر بنية شخصية تمنح الطلبة القدرة على الابداع والابتكار في حياته العامة والخاصة. يصل معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية إلى 99.9٪. و يرجع التوسع الكمي في التعليم الابتدائي إلى الحماس العام الكبير للتعليم والسياسات التعليمية الحكومية، حيث دفعت الزيادة المفاجئة في عدد الطلبة وهجرة سكان الريف إلى المدن الحكومة إلى فرض ضريبة التعليم في عام 1982 لتمويل توسيع وتحديث المرافق المادية وتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمعلمين،

ونتيجة لذلك، انخفض عدد الطلبة في الفصل الواحد إلى 34.8 في عام 1990. وتم تقسيم المدارس المكتظة إلى مدارس أصغر وتم إنهاء نظام الفصول المزدوجة منذ عقود، و تواصل الحكومة السعي لتحسين التعليم الابتدائي، مع مراجعة القوانونين التي تحظر على الأطفال دون سن السادسة من دخول المدرسة الابتدائية، حيث أصبح بإمكان الأطفال في سن الخامسة الذين يُعتقد أن لديهم القدرة مؤهلين لدخول المدرسة. بالإضافة إلى ذلك ، التوسع في تعليم اللغات الأجنبية، حيث يتم تدريس اللغة الإنجليزية كجزء من المناهج الدراسية العادية منذ عام 1997 ، بمعدل ساعة واحدة في الأسبوع لطلبة الصفين الثالث والرابع ، وساعتين في الأسبوع لطلبة الصف الخامس والسادس.

تتكون دورة المدرسة الثانوية في كوريا من ثلاث سنوات، حيث يمكن قبول الطلبة الذين تخرجوا من المدارس المتوسطة أو اجتازوا اختبار التأهيل و / أو التقييم الذي يقدم درجات معادلة في المدارس الثانوية. و هناك أربعة أنواع من المدارس الثانوية - المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة والمدارس الثانوية المهنية والمدارس الثانوية المستقلة. و تختلف إجراءات اختيار الطلبة حسب أنواع المدارس و / أو موقع المدرسة (على سبيل المثال ، المناطق الحضرية أو حسب الاقاليم). يُطلب من الطلبة دفع رسوم القبول والتعليم لأن المدرسة الثانوية لا تعتبر تعليمًا إلزاميًا في كوريا.

تقدم المدارس الثانوية العامة التعليم العام عبر مناطق متنوعة ، والتي تمثل الجزء الأكبر من جميع أنواع المدارس الثانوية، و يتم اختيار الطلبة بشكل عام بناءً على سجلاتهم الأكاديمية ودرجات امتحان الاختيار في المنطقة التعليمية.

تهدف المدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة إلى توفير التعليم المهني و / أو التدريب في المجالات المتخصصة، و يمكن تقسيم المدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة إلى مسارات تخصصية متعددة، حيث تعمل المدارس الثانوية العلمية على تربية المتعلمين الأذكياء في العلوم، والمدارس الثانوية للغات الأجنبية تربّي المتعلمين الموهوبين في اللغات الأجنبية، والمدارس الثانوية الدولية تربي المهنيين المشهورين دوليًا، والمدارس الثانوية للفنون تربى الفنانين، والمدارس الثانوية الرياضية تربى الرياضيين، والمدارس الثانوية المخصصة لتلبية الاحتياجات الصناعية تقدم المناهج التي ترتبط مباشرة بالقطاعات الصناعية. و يتم اختيار طلبة المدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة بناءً على النصوص المكتوبة من قب الطلبة، وتوصيات المعلمين، والمقابلات، ونتائج اختبارات الأداء، والتقييمات التي تقيم المهارات الأكاديمية الموجهة ذاتيًا للطلبة.

تهدف المدارس الثانوية المهنية إلى توفير التعليم الذي يؤهل المتعلمين المبدعين ولديهم تميز في مجالات التخصص من خلال التجارب الميدانية والتعليم المتمحور حول الخبرة وفقًا لمهارات الطلبة ومواهبهم وقدراتهم. ويتم توفير التعليم المهني المتنوع بما في ذلك الزراعة و الصناعة والمعلومات التجارية ومصايد الأسماك والأعمال المنزلية، الى جانب الدورات العامة مثل اللغة الكورية والرياضيات والإنجليزية والدراسات الاجتماعية بناءً على خصائص وأهداف المدرسة الثانوية.


كما يتضمن التعليم الكوري نظام المدارس الثانوية المستقلة وهي مدارس ثانوية تتمتع بقدر أكبر من الاستقلالية في تنفيذ المناهج الدراسية مقارنة بالمدارس الثانوية الأخرى. وتستخدم برامج تعليمية متنوعة ومتخصصة تتمتع بقدر أكبر من الاستقلالية والمساءلة لإدارة المدرسة. كما يتوجد مدارس ثانوية عامة مستقلة ومدارس ثانوية خاصة مستقلة. و يتم اختيار طلبة المدارس الثانوية العامة المستقلة بناءً على السجلات الأكاديمية ودرجات امتحانات الاختيار في المنطقة، ويتم اختيار طلاب المدارس الثانوية الخاصة المستقلة بناءً على توصيات المعلمين والمقابلات والتقييمات التي تقيم مهارات الطلبة الأكاديمية.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.



المصدر:

وزارة التربية الكورية

http://english.moe.go.kr/main.do?s=english

45 عرض