التميز في النظام التربوي السويدي

العامل الأوحد الذي تمسكت به دول العالم المتقدم ووقف وما زال يقف ليقود نهضتها وتقدمها ويدفعها لرحاب أوسع ومزيد من المجد والرفاه لمواطنيها، يتجلى بوجود الأنظمة التربوية التي جعلت من تربية الانسان وتعليمه وصقل مقومات شخصيته محور اهتمامها والبوصلة التي تهتدي بها في جميع الظروف والاحوال بعيدا عن كل شكل من اشكال الحسابات السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية او الايدولوجية. في السويد البلد التي يتبوأ مرتبة عالمية متقدمة في جميع مناحي حياته نجد ان التعليم هو السر المعلن والذي قادها لهذه المكانة العالمية المرموقة. نظام التعليم - مع استثناءات قليلة - عام ومفتوح للجميع بدون رسوم، المدارس الابتدائية تديرها البلديات، وكذلك المدارس الثانوية، بينما تدار الجامعات والكليات من قبل الدولة، لكنها مُنحت استقلالية بعيدة المدى في استخدام الموارد، ويتم الحفاظ على الحرية الأكاديمية بعناية من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء. وتوفر جميع البلديات فصول ما قبل المدرسة، ويمكن للوالدين اختيار إرسال أطفالهم من عدمه، وتقوم الغالبية العظمى بإلحاق ابناءها في هذا النوع المميز من التعليم، ويمتلك الآباء والتلاميذ حرية اختيار المدارس البلدية المجانية، وكذلك المدارس المستقلة، والتي قد تفرض رسومًا دراسية، وهناك نسبة قليلة جدًا من جميع الأطفال السويديين يلتحقون بمدارس خاصة أو مستقلة، و المدرسة الأساسية إلزامية لمدة تسع سنوات، حيث يُطلب من الأطفال الالتحاق بالمدرسة بين سن (7 و 16) عامًا و التعليم إلزامي ومجاني، وتقدم الوجبات الغذائية والمواصلات و المواد التعليمية مجانا.


تنقسم المدرسة الأساسية السويدية لثلاث مراحل، أدنى، ومتوسط، وعليا، وقد تقرر كل مدرسة متى يتم تقديم اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية الأخرى، ولكن يجب أن تفي جميعها بنفس المعايير حتى الصف الخامس. و يبدا ثلث المدارس تعليم اللغة الإنجليزية في الصف الأول، ومن السنة السابعة يتم تقسيم المناهج الدراسية إلى موضوعات مختلفة يتم اختيارها من قبل التلاميذ أنفسهم، و توفر التربية الخاصة لجميع التلاميذ الذين يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية. ويكمل جميع الطلبة – تقريبًا - تعليمهم وصولا للمدرسة الثانوية. وتقسم المناهج الدراسية في المدرسة بين عدة برامج نظرية موجهة نحو الجامعة، ومجموعة متنوعة من البرامج ذات التوجه المهني، كما يوجد بعض الموضوعات الأساسية المشتركة في جميع البرامج. نظام العلامات أو الدرجات يعطى في المدرسة الأساسية ابتداء من عمر ثمان سنوات، وتعطى الدرجات في المدرسة الثانوية في كل فصل دراسي. ما يقرب من نصف الطلبة في السويد يذهبون إلى الدراسات العليا في غضون خمس سنوات من إكمال المدرسة الثانوية.


ساهمت عوامل عدة لنجاح التعليم وتميزه في السويد ابرزها ، قنوات واضحة للتعاون والتواصل بين المؤسسات المختلفة المعنية بالطلبة الجدد والقدامي داخل البلدية، ونهج شمولي للطلبة الوافدين حديثًا يتضمن التعاون بين المعلمين والقيادة التربوية من مدير المدرسة والمدرسة، واستراتيجيات يتم تطويرها بشكل تعاوني، ولا ينبغي تحميل المسؤولية للمعلمين وحدهم، ووجود مراجعات علمية؛ لمعرفة خبرة كل طالب في مرحلة مبكرة؛ حتى يكون التعليم بشكل فرديٍّ تكيُّفي يناسبه. و بالنسبة للمهاجرين الجدد يتم الانتقال من تعليم خاص لأطفالهم، إلى التعليم النظامي بمجرد تمكّن الطلبة من معرفة كافية باللغة السويدية، و هناك مجموعات خاصة لتدريس اللغة السويدية، لكن إذا استغرق الأمر وقتًا طويلًا قبل أن يبدأ بالتعلم الكافي للغة؛ فقد ينتقل الطلبة إلى التعليم العادي، ويتم تجاهل اشتراط المعرفة.


يعتمد التعليم على التنظيم بحيث لا تضيع المعلومات المتعلقة بالطالبة أثناء الانتقال بين التربية الخاصة للمعاقين والتعليم النظامي، ولمواجهة الفصل بين الطلبة الذكور والإناث؛ تحتاج البلدية إلى إعادة توزيع الموارد (التمويل) بين المدارس، وتطوير العمل بفعالية؛ لتحسين وتحقيق الإنجاز لجميع الطلبة. تنشر نتائج تقييم معرفة الطلبة على جميع المعنيين من المعلمين؛ حتى يتمكنوا من اختيار التدريس المناسب للطلبة. ويمتلك جميع المعلمين معرفة كيفية تعلم اللغة وتطورها، إلى جانب المعرفة بكيفية تعلم لغة ثانية؛ بما يعزز تطور اللغة. وتعطى إرشادات الدراسة باللغة الأم للطلبة؛ لتهيئة الظروف المناسبة لتعلم اللغة الجديدة، واكتساب المعرفة في المواد الدراسية الأخرى. ويتم تعلم اللغة في جميع المواد الدراسية. والطلبة الذين لم يصلوا بعد إلى المستوى الأساسي؛ يجب على معلم الصف تشجيعهم على تعلم اللغة السويدية بنشاط. ويثق المعلمون في قدرات الطلبة، ووضع توقعات عالية قابلة للتحقيق.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.



المصدر:


Britannica (2021). https://www.britannica.com/place/Sweden/Education.

International Policy Analysis (2021). http://library.fes.de/pdf-files/id/ipa/13259.pdf

27 عرض