التعليم الثانوي في كوريا الجنوبية

التعليم الثانوي الكوري الجنوبي يرتكز على ثوابت علمية واكاديمية وضمن امكانات تربوية متقدمة لغايات الاعداد والتاهيل للطلبة لمرحلة بالغة الأهمية تربويا واجتماعيا واقتصاديا. حيث تتكون دورة المدرسة الثانوية في كوريا من ثلاث سنوات. يمكن قبول الطلبة الذين تخرجوا من المدارس المتوسطة، أو اجتازوا اختبار التأهيل و / أو التقييم الذي يقدِّم درجاتِ معادَلة في المدارس الثانوية. يوجد أربعة أنواع من المدارس الثانوية:

- المدارس الثانوية العامة.

- المدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة.

- المدارس الثانوية المهنية.

- المدارس الثانوية المستقلة.


و تختلف إجراءات اختيار الطلبة حسب أنواع المدارس و / أو موقع المدرسة (على سبيل المثال: المناطق الحضرية أو الإقليمية). يُطلب في هذه المرحلة من الطلبة دفع رسوم القبول والتعليم؛ لأن المدرسة الثانوية لا تعتبر تعليمًا إلزاميًّا في كوريا. وتقدم المدارس الثانوية العامة التعليم العام عبر مناطق متنوعة، والتي تمثل الجزء الأكبر من جميع أنواع المدارس الثانوية. يتم اختيار الطلبة بشكل عام؛ بناءً على سجلاتهم الأكاديمية ودرجات امتحان الاختيار في المنطقة.


و تهدف المدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة إلى توفير التعليم المهني و / أو التدريب في المجالات المتخصصة، ويمكن تقسيمها إلى مسارات تخصصية متعددة: فبينما تعمل العلمية منها على تربية المتعلمين الأذكياء في العلوم، تقوم المتخصصة باللغات الأجنبية على تربية المتعلمين الموهوبين في اللغات الأجنبية، والدولية منها على تربية المهنيّين المشهورين دوليًا، وأما المتخصصة بالفنون فتربى الفنانين، والرياضية تربى الرياضيين، وتتخصص المدارس المخصصة لتلبية الاحتياجات الصناعية بتقديم المناهج التي ترتبط مباشرة بالقطاعات الصناعية. يتم اختيار طلبة المدارس الثانوية ذات الأغراض الخاصة بناءً على: النصوص، وتوصيات المعلمين، والمقابلات، ونتائج اختبارات الأداء، والتقييمات التي تقيّم المهارات الأكاديمية الموجهة ذاتيًّا للطلبة، وما إلى ذلك.


تهدف المدارس الثانوية المهنية إلى توفير التعليم الذي يرفع المتعلمين المبدعين والذكاء في مجالات التخصص؛ من خلال التجارب الميدانية، والتعليم المتمحور حول الخبرة؛ وفقًا لمهارات الطلبة ومواهبهم وقدراتهم. يتم توفير التعليم المهني المتنوّع بما في ذلك: الزراعة - صناعة الحياة – الصناعة - المعلومات التجارية - مصايد الأسماك البحرية - الأعمال المنزلية – الأعمال - وما إلى ذلك، بخلاف الدورات العامة مثل: اللغة الكورية، والرياضيات، والإنجليزية، والدراسات الاجتماعية؛ بناءً على خصائص وأهداف المدرسة الثانوية. يتم اختيار الطلبة للثانويات المهنيّة بناءً: على سجلاتهم الأكاديمية، والمقابلات، والعروض، وما إلى ذلك.


المدارس الثانوية المستقلة: هي مدارس ثانوية تتمتع بقدر أكبر من الاستقلالية في تنفيذ المناهج الدراسية؛ مقارنة بالمدارس الثانوية الأخرى. يستخدمون برامج تعليمية متنوعة ومتخصصة تتمتع بقدر أكبر من الاستقلالية والمساءلة في إدارة المدرسة. توجد مدارس ثانوية عامة مستقلة، ومدارس ثانوية خاصة مستقلة. يتم اختيار طلاب المدارس الثانوية العامة المستقلة بناءً على: السجلات الأكاديمية، ودرجات امتحانات الاختيار في المنطقة، ويتم اختيار طلاب المدارس الثانوية الخاصة المستقلة بناءً على: النصوص، وتوصيات المعلمين، والمقابلات، والتقييمات التي تقيّم مهارات الطلبة الأكاديمية الموجهة ذاتيًّا.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.



المصدر

17 عرض