أكسفورد افضل جامعة بريطانية وعالمية!



تعد جامعة أكسفورد واحدة من أقدم الجامعات وأكثرها شهرة في العالم، والتي تشير المصادر الى انها بدأت بالتدريس في العام (1096م)، وتجذب أفضل العلماء والطلبة إلى كلياتها وقاعاتها البالغ عددها (44 ) كلية. معايير القبول عالية المستوى والقبول تنافسي بشدة؛ تقدم أكثر من (23000) شخص بطلبات للحصول على حوالي ( 3300) مقعد للالتحاق في عام 2019. وهذا يعني أن أكسفورد تتلقى، في المتوسط​​، حوالي 7 طلبات لكل مقعد قبول شاغر.


احتلت أكسفورد المرتبة الأولى في العالم في تصنيفات تايمز للتعليم العالي (THE) للأعوام 2017 و 2018 و 2019 و 2020 و 2021. و يوجد أكثر من (24000 ) طالب في أكسفورد ، بما في ذلك ( 11،955 ) طالبًا في مرحلة البكالوريوس و ( 12010 ) طالبا في مرحلة الدراسات عليا.

يأتي غالبية طلبة جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة من مدارس حكومية، للقبول في العام 2020 ، ذهب أكثر من 69٪ من المقاعد في المملكة المتحدة إلى طلبة من المدارس الحكومية. و تقدم أكسفورد أكثر من ( 250 ) برنامجًا للدراسات العليا. و يشكل الطلبة الدوليون ما يقرب من ( 45٪) من إجمالي الطلبة- حوالي ( 10900 ) طالب. يأتي الطلبة إلى أكسفورد من أكثر من ( 160 ) دولة ومنطقة. وفقًا لإطار التميز البحثي لعام ( 2014 )، وهو التقييم الرسمي على مستوى المملكة المتحدة لجميع الأبحاث الجامعية ، تمتلك أكسفورد أكبر حجم من الأبحاث الرائدة عالميًا في المملكة المتحدة.


تعد الجامعة ، بما في ذلك الكليات ومطبعة جامعة أكسفورد، أكبر صاحب عمل في أوكسفوردشاير، حيث تدعم حوالي 33700 وظيفة في المقاطعة وتضخ أكثر من ( 2.3 ) مليار جنيه إسترليني سنويًا في الاقتصاد الإقليمي.

وتقدم الجامعة عددًا من برامج مرتبة الشرف المشتركة التي تجمع بين تخصصين في المستوى الجامعي. في المجموع ، هناك ( 250 ) تخصص جامعي تطرحة الجامعة ويجمع بين موضوعين. ويعد الجمع بين الفلسفة والسياسة والاقتصاد تخصص مرموق بشكل خاص وعليه طلب واسع.

يلتحق الطلبة في إحدى الكليات ويستمتعوا بالحياة الاجتماعية والأنشطة الترفيهية - مثل التجديف والفعاليات الثقافية والمجتمعات – التي تدور أيضًا حول الكلية. يتم تدريس الطلبة بشكل حصري تقريبًا من قبل مدرسين في كليتهم، بينما يتم الاشراف على طلبة الدراسات العليا بشكل أكاديمي من قبل هيئة تدريس متخصصة.


يوجد أكثر من ( 100 ) مكتبة في أكسفورد ، وأشهرها بودليان ، التي بُنيت عام ( 1602). كما تضم ​​المدينة عددًا من المتاحف، بما في ذلك متحف جامعة أكسفورد للتاريخ الطبيعي، الذي يضم بقايا طائر الدودو ، و متحف تاريخ العلوم ، والذي يعرض السبورة التي استخدمها ألبرت أينشتاين.


تلقى أكثر من ( 30 ) من قادة العالم و ( 27 ) رئيس وزراء بريطانيًا و( 50 )حائزًا على جائزة نوبل و ( 120 ) حائزًا على الميدالية الأولمبية تعليمهم في أكسفورد. و يعتبر ستيفن هوكينج، و هيو غرانت وإنديرا غاندي من اشهر الخريجين.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.


المصدر:


- https://www.ox.ac.uk/

- https://www.timeshighereducation.com/student/best-universities/best-universities-uk






13 عرض